Header Ads

قصة جيبو ليا ولد عمي 03 قصص مغربية بالدارجة المغربية

قصة تحت عنوان [جيبو ليا ولد عمي]
الكاتبة:اميرة بلا امارة

قصة جيبو لياولد عمي : قصص مغربية بالدارجة المغربية 
البارت 11:
مع دخلنا لارحبي مفرشين الزرابي فالحمر وفوقهم الهايضورات وبلاصة العيالات بوحدها وبلاصةالرجال بوحدها وكان الجو بااارد ومعتدل والمراسم كادوز في الهواء الطلق وبنات الدوار كل وحدة كاتبين ليك مدى تشبتها بالتقاليد الامازيغية وكاتبين ليك الصبر والاعتزاز ديالها بالهوية وبالارض يالها اكثر حاجه ثارتني فيهم هى المشطة كانو ضافرين شعرهوم ودارو بحال الكرينات مضفورين ومجموعين خلي على الاكسسوار مممممم كايحمق النقرةالحرة وماكانوش كاينقشو بحالنا لااا كانو محنيين يديهم كاملة وكانو غزالات العينين والشهوبية والفم حمر والشعورات ...مزال كانبركك فيهم حتى نغزاتني دنيا 
دنيا:بك ااا ابك هادو غغ بنات العروبية والشمس والحطب وعلى مزيناتهم ..اما حنا اللي بنات المدينة كاع مكشفرين 
انا:لااا اختى هضري غغ على راسك انا غزاااالة وكانحمق ...مزال ماكملت هضرتى حتى كايبان لينا العشاء جاي تستفنا على الميادي وكانتسنى فالدجاج المحمر وبديت نكفض في كمامي حتى حطو لينا طاجين émoticône frown وانا كلت البنات دبا هاد التماره كاملة على طاجيين وهادا هو الطنز العكري ...جاوبات فتيحة زعما كادافع على الامازيغ
فتيحة::O ماتحكميش قبل نل دوقي وزايدون هاد الطواجن راه خاصين غغ بالاعراس كايطيبو على الجمر وبالبكري ولا الغنمي وبالزيت البلدية وراجل هو اللي كايطيبهوم ...بيما حطو لينا شى خبز غريب واخة تفرشيه وتنعسي وتغطاي بالنص الاخر ههه
انا:وهادامالو مسكين مشوه خلقيا 
فتيحة:هداك خبز افارنو كايتطيب على الكاياس ولا الحجر 
انا غغ حلوالطاجين التغميسة اللولة .اااش نقولكم ممممممم مممممم مممم عجزت عن وصف البنة ..اللدة فنننن ماعقلت على راسي غغ وانا نمسح قدام بلاصت خالتىايطو وماما ودنيا وفتيحة وانا تكول واش مركت ...
فتيحة:كاتجاهدي فسبييل الله؟؟؟
موراه حطو لينا الديسير وبعدو تميت كاع معجونة بالزبدة بلدية والزيت اركان والعسل الحر سالينا وعمرنا الكريشة وعاد بغا الراس اغني بداو فميلة العروس كايغنو واحد السيدة متولة زعما هي النكافة كاتقاد فالعروسة ....خدات الحليب وشوية الحنة ومعصاتهم فيه مزياان وبدات تدهن العروسة شعرها ويديها ورجليها وخدات خيوط الصوف وبدات تشبك فاصابع يديها ورجليها ...وشويه جااااء منادي ينادي ان قبيلة العريس وصلو دخلوهم يتعشاو وبقا الوزير ديالهم كايقول بالشلحة طبعا مي انا ندرج ليكم.....
الوزير:العريس كايتبرع لحبيبتو بالعبراق =حلي الفضة ....كايسوا 100 الف 
-العريس كايهدي بقفطان الحرير مطرز بحرير الدوده
-العريس كايهدي مراتو حايك .....وبقا هكاك حتى سالاو كاع الحوايج وبدات النكافة تلبسها حتى بدات بالقفطان ودارت الصاية المطرزة ومن بعد قادات ليها العبراق والدبليج والخواتم وقادات القطيب ومني سالات دارت 2قصبات فوق راسها ورخات عليهم واحد الرداء احمر غطا وجهها وحزماتو بواحد الحزام فيه النقرة على شكل عقيقات ودارت فيه 2عراش ديال الحبق 
غغ خرجو اهل العريس وتجمعو البنات بوحدهم وحتى حنا معاهم حيت مزال ماجاب لينا الله بو الركابي وبداو كايديرو احيدوس ودارو العروسة وسط منهم على اساس هاديك اخر شطحة ديال العزوبية مهم انا ودنيا وفتيحة جانا داكشي غريبة وحيت وحدة كاتكون شادة فضهر الاخرى ودرنا صف طويل انا عجبنى الحال كايجروني كانتجر كايحبسوني كانرجع دغيا تعلمت ....كايجو عنا صفوف الدراري وكانمشو عندهم مهم اثناء الدهاب والاياب بان ليا واحد البوكوص غغ حققت مزيان لقيتو ولد عمي سعيد هههه غغ شفتو وهو يغمزني وكان ناشط ههه عندو ااحق قدامو صف دلبنات اوقتما جاو جيهتنا كايبقا يحقق فيا وانا كانقرق حتى نعيا كانحشم ونزل راسي

قصة جيبو لياولد عمي : قصص مغربية بالدارجة المغربية 
البارت 12:
بقينا شوفيا ونشوفيك اطاجين الحوت حتى سالودوك احواش وحنا نتفرقو وبديت فالاسءلة المحرجة نتوما تكولو ليا ملتزمين دخلنا عليك بالله ماشي هادي هي قلة الحيا ههه نمشو عندهم ويجو عنا ماعقلت على واحدالخباطة منين جاتني ههه فتيحة b1 surغغ هى هاظ المرة دارت دفاع ملموس 
فتيحة:دبا هما كايديىو هاد احيدوس بين البنات والدراري العازبين باش اللي عجباتو شي بنت اخطبها هادي هي الفرصة باش اتشاوفو قدام الناس ...حيت حنا عندناالبناتماكايخرجوش من الدار حتى لدار راجلهم الا بحال الا كان شى عرس بحال دبا ماشي بحالكم فالمدينة ديرو السبة بالكتوبة وضلو تخيطو فالدروبة 
انا:هاي هاي انتوما شتكوم غغ الي لقات شي بو ركابي ماماسح حتى خنونتو تجي تعيق علينا وتمسح فينا رجليها ...واش فايت عقدوووك بلبايرة انا يلاه عندي 22 غغ صبرو عليا نتزوج نبقاا عليكم انتقاااااام انتقاااام انتقتااام ههههه 
فتيحة:غغ كانضحك معاااك القردة مستقبلك هو للول 
انا:دبافهم تسطى واش الزواج ولا القراية ....ماااااالنا على القوالب 
فتيحة:تسخري من حدايا ولى والله حتى نكفييييك ..راه كانحس ببنادم اللي فكرشي بغا يعواااج ههه وقلبنا ها ضحك 
شوية بان ليا البكا والنواح ....سولت فتيحة اويييلي مالهم مساكن شكون مااات ..
فتيحة:ههههه سكتي المسخوطة يسمعوك ..راه دبا كايغنو ليهاالاغنية ديال الوداع بمعنى هوما شحال وكايكبرو فيها وفالاخير غادي افوز بيها واحد براني وداوها وبغاو اخرجوها لقاو خو العروس سورت الباب بداو اهل العريس اعطوه فالنحيلة ..غغ اللي حسبت وصل شي 500dh اماداكشي اللي زهق ليت ماعرفت علاش هلي حل ليهم وركب فواحد العاود عاالي وبيض وركب وراه العروس في اتجاه دار العريس بالزغاريث والاهازيج غغ وصلنا دار هبط العريس واحد السطل عامر بالحليب شربات منو العروس وشربنا منو حنا البايرات هههه زعمة الجميل فالامر خصهوم كلل لحظة افكروووك راك انت عانس وبدا يشير علينا حنا انا بالخلعة تحشيت فازار خالتيايطو حيت كانت حدايا حتى بانو ليا يجمعوفاللوز والكركاع
عاد بديت حتى انا نجمع واخا غغ الفال ماضحكو عليا راني بديت نساجم ونولف شوية خوا العروس هزها فوق ضهرو ودخلها لدار راجلها زعما راه من عتبة باها لعتبتكم ايوا و دخلوها عيالات القبيلة ودخلو يبرككو فبيت النعاس ههه حتى دخل العريس وفهمو راسهم خرجو خلاوه مع تيغرادو هههه ايوا الى هنا تقادت اخبارنا سلمو على الفاملة ههههحنا رجعنا للدار بالحق خلينا عيالات الدوار عاسين على الباب كايتسناو العريس اوزع البقرة ومهاوشين بغاو اشوفو الدم هههه الله الطف مهم تال غدا ونكمل وصف المراسم

قصة جيبو لياولد عمي : قصص مغربية بالدارجة المغربية 
البارت 13:
في الصباح كانسمع الدقااان فالبيت فين ناعسين وتكولك شي قردة بغات تحل حتى عييت وانا نوض الجهد باش حليت كايبان ليا داك النمس كايضحك وشاد فمو باش مايعيق وحيت انا ماغسلتش وجهي البارح ..عنيا عامرين بالمسخرة ههه حيت الماسكرة +العمش=المسخرة
هو حابس الضحكة وانا كانحاول نحل عينيا ونشوف فيه ....حتى تقهر بالضحك بيما ناضت فتيحة 
سعيد:قالت ليكم الواليدة فيقو باش تفطرو وتمشو تديو الفطور العروس
فتيحة واخا احنا جايين ...غغ هي دارت عندي وهي تشد فكرشها 
فتيحة:بسم الله الرحمان الرحيم ماشافت فيك لا موحمة ولا شادا فحبل ...مشيت نجري المراية ...لقيت شعري طالع السما وعنيا عليهم هالة كحلة بحال كان سالخني الراجل وفمي هاز كيلو ديال الزبدة اااااااااع قلبي الصغير لااا يتحمل الله با ربي فقدت الانوتة قدام داك العوج مهم لبسنا وبدلت وليت زاااااز ههه كانحاول انستانف اللي ضاع مني هاد المرة كاين الصهد لبست سروال فضفاااض قندريسي فالبيض وديباردو فالشيبي ودرت كوت شوفال لشعري ولبست سندالة السماطي وحلقات البنات كلها واش لبسات وفطرنا وخرجنا مع الخرجة قاليا سعيد واش ناوية تمشى لدار العرس هكااا؟؟؟
انا:اااه وشنو بان ليك؟؟ياكما عندك شي مانع 
سعيد :واش بيتي اتحشمي بينا ...دخلي لبسي الملحفة ولا بقاي فالدار هاظ العياقة تال داركوم 
انا:شناهوواااا با لي ولدني ماهضر معايا تجي نت ماهزيتي حتى سروالك تحكم فيا ...تبااارك الله 
هو تبدلو فيه الالوان وخرج ضرب بالباب وانا بداو اطلبو فيا البنات عففففففااااااك لبسي ويلله ولا والله مانمشو
انا:لااا بالناقص ..انا نكلس هنا وماتمشيش كلمتو عليا 
فتيحة:راه والاه ماقصد خويا وكانعرفو غغ مابغاهم ابداو اضحكو عليك فالقبيلة ...وانا شحال وانا نوصيك كبيل ومادرتي برايي
بعد الحااااح طويل اقتنعت وبيت ندير ليهم خاطرهم دخلت الدار لداخل وتلقات ليا ماما وخالتي ايطو اللي كانو مايوجدو ااغداء
ايطو:مالك رجعتي ياك لبااس
انا:غغ نسيت الملحفة وجييت نديها 
ايطوو:امز امز ايلي اكيساهل ربي.. وبقات تدعي معاي حتى ادركت هو غغ شافني وميك علياا ..وحتى انا يلله ماقلت الاجواء صفاو بيناتنا وعاودات تعكرات 
دخلنا لبيت العروس لقيناها ناشطة ...ههه بالسيف اليل كاملة وهي تشار جا
سلمنا عليها وحطينا الفطور لي كان عبارةعن مسمن والعصيدة والشفنج والحلوى وهي كحلات لينا عويناتنا وعطاتنا الفنيد والتمر والحنة وخرجنا وجا دور الشباب تاهوما كحل ليهم ااعريس وعطاهم ااتحليه عاد خرجو العرسان ارحبو بينا وحطو واحد القصعة كاع مزوقة بالبيض واللوز والكركاع والفنيد حطو رجل العروس فوقها بلا ماتقيس الطعام وجا العريس طراسا مساحة القدم ديالها وشوية دارو الناس هجوووووووم لديك المساحة زعما اللي كلات منها اللولة كاتبع العروس ...وانا كانغوت هااالعاااار ماتلوحوني بيت نعيش بايرة خخخخ
ورجعنا للدار ...تغدينا وخرجنا بالعشية للجنان ..جبنا الكرموص واللوز و الهندية 
وفاارجعة كايبان ليا داك الهايش ديال سعيد كايهضر هو ودنيا و هازين تليفوناتهم غغ وصلنا للدار سولتها وقالت ليا عطيت لو نمرتك 
وانا عوض انغوت سكت ههه واقلة عجبني الحال ..قلتلها علاش ما تشاوريش معايا حتى طارت عليا بواحد التعنيقة
دنيا:ميغسي حبوووووبتي كنت خايفة تقلقي عليااااا وانا نقرصها من الجناااب هااااا اللي اعطي نمرتي لعدياااني هااااا....وهي سلتات واحد شوية بديت نفيبري غغ وحدي ههه وصلني مساج عاد فتحتو بانت لي النمره غريبة باينة واش هو كتب ليا ... سمحي لياا غوت علييك راني ماقدرت نشوف دراري الدوار اشوفوك بداك اللباس ..اعتدر 
وانا والله ماجاوبتو ....

قصة جيبو لياولد عمي : قصص مغربية بالدارجة المغربية 
البارت 14:
عجبني الحال حيت اعتادر كو ميم هو ماشي بحالي حيت انا صعيب نتنازل بل مستحيل واخا نتضرر اعتزلت منهم شوية ودخلت العالم الخفي ديالي الفايسبوك كانلقى صاحبتي سعيدة مسفطا ليا مساج بلي الوراق اللي خصني ندفع لسطاج فواحد لابوراتوار ناقصين جاوبتها بلي انا فالبلاد حتى نجي مي كانت سادا خرجت لارحبي كايبانو ليا دايرين حلقة وكايلعبو بواحد القرعة
كريم:لوليتااا اجي تلعبي معانا كرسي الاعتراف 
بان ليا سعيد شاف فيه واحد الشوفةديال الغدر وشكري وكريييم كايضحكوو مووووت ...ماعرفت مالهم مي شميت ريحة العجينة
كلست غغ مايدورو القرعة وتجي فيا انا وسعيد ...خصو يسولني
انا فخاطري ميمتي ..اش دااااني ولاااااش مشييييت علاش كلست علاااش
سعيد:واش كتكرهيني؟؟؟ 
انا : لاااااا علاش قلتي هكا بالعكس واخا كاتقلقني راك بحال خويا 
سعيد:حيت ديما كنغوت بلا مانقصد انا كانبغي مصلاحتك مي ماكانعرف كيف نهضر مامولفش
انا:سمحلي حتى انا كانتعصب على والو
الجمهوور:احم احم احم نحن هنااا 
شكري :اهىء اهىءاهى درتو لياالدموع 
انا وسعيد حمارينا بجهد ماعرفت لااش كايلمحو ؟
عاودو دورو القرعة جات فدنيا وشكري
دنيا:شنو صفات المراة اللي غاتزوجها 
شكري:ههه تكون بحالك ههه
وبدينا نقلبو القرعة وجات فيا انا وشكري سولني 
شكري:الى تقدم ليك سعيد وبغا اتزوجك تقبلي؟؟؟
انا:تحرجت وحمارت وماعرفت ماندير 
قلت لااا هو بحال خويا 
سعيد :ههه حتى انا منقبل بيك
كريمة:ماتجاوب انت راه خسرتي قانون اللعبة
---دورو القرعة وجات هاد المره في كريمة وسعيد
كريمة:كيفاش بيتي تكون مراتك 
سعيد:تكون قارية..واعية...ضريفة..كاتلبس حجاب شرعي..ماتخدمش..تطيعني ..تكون حادكة...وتهلى فيا ونتهلى فيها 
انا فهاد اللحضة كانطابق هضرتو مع حالي لقيتني وتكوووول واش منساجمين
هاد المره كانت اخر مره ايدورو القرعة جات فيا انا ودنيا 
انا:دنيتييي انا ختك ياااكا وماما مرضعاك مع خونا تكايسي 
دنيا:انا بيتك تختمي لينا بشي اغنية ممم 
بقيت نفكر شحال حتى شحفتهم 
ممممممم(( يا صاااااحي الصبر وهى مني .....وشقيييق الروح نءى عني قولووو لعدويييي مدلاماا ....مت انت بغيضك الااااما ....وسل من محضيه خنجر ....وسقى من مبسمه سكر ...مكتوووووب على كل مبسمه انا اعطيناااك الكوثر )))غغ ساليتها وسفقو ليا حيت صوتي كان زوييين وقوي كانت صاحبتي سعيدة هي للي كاتعلمني تمارين الصوت حيت كانت دايرة معهد الموسيقى ...بيت نوض كنلقى النمس كايحنزز مي هاد المره ماحدر عينو هادا مالو؟؟غغ غادي وكايزعم ..تعشينا ونعسنا وانا مرفوعة غغ كنفكر فشوفاتو اللي كاينرفزوني ..كانتوثر..شوية تفكرت واش سولني واش كنكرهو بقيت ضاحكة غغ بوحدي وتفكرت فين بززني مانخرج حتى نلبس الملحفة ....عجبنى الحال هو قوي ولي بغاها كايديرها وكايتحدى كبرياءي ولكن كايغلبنى ديما:-( بقيت هكاك فكره لفكره حتى نعست فالصباح فطرنا كيف العادة وهو مابانش ليا اكيد ايكون مسخرو عمي عثمان انا شفت الشمس من نهار جينا البلاد شوطاتنا وانا نقطع واحد الخيارة دواءر ودرتها لوجهي ....الله برداتو حتى جا شكرى وكريم كايضحكو عليا وحيدتها ودرتها فالثلاجة حتى نعاود نستاعملها 
درنا على الميدة باش نتغداو وكايهضرو الدراري والبنات بلي بغاو اخططو لشي خرجة البحر في صويره شوية دخل سعيد وحمر بالشمس والعروكات بقا فيا ...الصراحة ولى كايعجبني وحتى انا حاسة بلي كانعجبو وخا حنا مختالفين ...بقينا مغمسين فالنقاش حتى كلشي دارو دورة الخضاره ...غغ ضرت لقيت سعيد هاز طبسيل اللي فيه الخيار وكلا فيه النص خخخخ كلشي بداو اضحكو وهو مافاهم والو

قصة جيبو لياولد عمي : قصص مغربية بالدارجة المغربية 
البارت 15:
قالتلو فتيحة كيجاك داك الخير واش بنين 
سعيد:واااه يا سلام ..مبرد ومع السنيدة حلوو هو اللي عتقني
الجمهور:هاهاهاها هوهوهوهو هيهيهي
فتيحة :اوا السي راه داك الخيار كانت دايراه لبنى على وجهها ههه 
انا تزنكت وبقيت حادرة راسي وخايفة من ردة الفعل وكلشي كايتسناو ردة الفعل ديالو وكيفاش غايتعصب هاد لمرة ..ههه والمفاجءة بدا كايضحااااااك ...
سعيد :ههههه وانا كانكول مالو بنين ..دبا عاد فهمت ...
انا كانكول فخاطري مال هادااا مالو نقلب 180درجة ...لعجب اكيييد مخبي شي حاجة غايديرها ليا ؟؟؟
دنيا:اينا فقيه سببتي وماديتينيش نشوف زهري مع شكري émoticône cry ههه السيد مابقا كيغوت ..ولا ياكل حتى الماسكات ماشي غغ الجوانت
انا قلبت السينتا مابقيت كانتجاحد مع بنادم ونحاول نبين براءتي قلت لها ايوا اللي عندو عندووو بالسيف راه شاف الزين اختي عدروووه
دنياا:يااااه شحال مغرورة ..وانت فيك خيوبة القدرة 
انا:ههه غرتي الشعيبية غرتي ههه
تغدينا وكلها فين تجبد نعس ومع الصهد انا مابغا يديني النعاس وكاتبان ليا فتيحة كاتنتف فحجبانها ودنياا ناعسة وانا نقولها
انا:تفيفحتي ااجي ديري ليا لوجهي لاسير بالخيط ...قالتلي تال غدا قلت لها يا الله حيدي ليا غغ الموسطاش قالت لي راه والله ماقادرة كون قدرت كون جيت ريشتك انا نيت محلفة عليك 
انا:وشنووو المعموول ؟؟؟
فتيحه:هاهياك vite (بوماد)فالساك هزيها وديري منها فعلا مشيت ودرت منها وبقيت نشوف المرايا عجبني نكون راجل جيت بحال دوك الصعايدة هه
فتيحة :الرجوع الله احنينتي انا نخرج الكوزينة نشوف شي حاجة نداوي بيها الحريق المعدة رانى تشويت الله اسمح لينا وكان من الواليدين 
انا :اوك سدي معاااك البااب احبي 
خرجات ماكاملة حتى 5دقايق وجات كادق
انا:اوا هاااا شغل البراهش مزال حتى ماسخنت بلاصتي وجيتي دقدقي عليا غغ حليت الباب ولقيتو كحل العفطة سعيييييد ميييييمتي شاف الموسطاش ..درت يدي على فمي وخبيتو وهو خط القرعة الباردة اللي كان جايب لختو ومشا مابقا دار انا ...مصدووووومة بجد ومش بانطق ولا عااارفة ارد ههه 
حتى دخلت فتيحة ولقاتني نبكي وندب قلت لها نااااري على شوووهة تشوهت صاااافي بيت نرجع بحالي لدارنا ...ناري ويكولها للدراري ....صافي الكرة عندو دبا انا عرفت غاينتاقم مني يا ربييييي عاوني غغ هاد المرة 
صافي بقيت النهار كلو محبوسة فالبيت وكلت لماما وخالتى ايطو راني مريضة بلعاني باش اخلوني ..وجات وقت العشا وعمي والو قال باش نخرج بيما وصلني مساج من سعيد فبه (سرك فبير وماتكونيش هبيلة داكشي عادي وكاع البنات كايديروه وانا ماهاز حتى نضرة عليك غغ تهناي راه داكشي اللي قلتي لفتيحة مامنطابقش علي )
غغ جات فتبحة وانا نصب فيها جموح الغضب اللي كنت جامعة 
انا:علاش قلتيها ليع فمك فيه فركوس اللي جمعتها معاكم دغيا كاتوصلوها ولا دايريني ضحكة بيناتكم émoticône cry انا عرفت راسي ماعندي زهر فبنادم
فتيحة:زيدي زيدي خرجي مافقلبك ايوا مابقيتي لي غغ انت وياه راه هو اللي من الصباح كايسولني عليك ..طبختو ليا راسي انت وياه ...وخرجت
انا مع راسي شنووو كايسول عليا من الصباح وعلاش ياك ناعندوش معايا ..زعما هو مهتم بياا لااا ...ااااه لقيتها كان باغي يستفزني امام الملا ....لااااا البنى هو راه غغ دار الصواب ياك انت بنت عمو 
ولكن حتى شكري ولد عمي علاش ماجا يسول غغ سعيد اللي كايسول حتى عييت واخرجت كل واحد كان مشغول بحاجة بينما اتحط العشاء وسعيد هاز القيثار عاد شرا ليه الكورد وكايصايب فيه غغ شفتو وضحكت ههه وهو يقولي
سعيد:كاضحكييي عارفة راسك ااش درتي انا :سمح لي مانويت نقطعو .اما ..... يتبع من هنا 

ليست هناك تعليقات